Digital Corpus for Graeco-Arabic Studies

Ibn Riḍwān: Fawāʾid min kitāb al-aḫlāṭ li-Buqrāṭ tafsīr Ǧālīnūs (Useful Points Derived from Galen's Commentary on Hippocrates' Book On Humours)

Garofalo 2011

تعاليق عليّ ابن رضوان لفوائد من كتاب الأخلاط لبقراط تفسير جالينوس

إنّما يرتّب جالينوس كتاب الأخلاط بعد كتاب إبيذيميا وقبل كتاب الغذاء لأنّ الكتب التي تقدّمته وخاصّة إبيذيميا تتضمّن الكلام في الأمراض الكائنة عن الأخلاط، فوصل ذلك بكتاب الأخلاط ليعرف منه، ⟩ا⟨ أحوال الأخلاط الثلاثة أعني كمّيّتها وكيفيّتها، ب تقدمة المعرفة بالأمراض اللاحقة بها، ج الحيلة والتأتّي في علاج كلّ واحد منها، ثمّ وصل ذلك بكتاب الغذاء الذي منه تتولّد الأخلاط فتفهم ذلك.

بسم اللّه الرحمن الرحيم

تعاليق من كتاب الأخلاط لأبقراط تفسير جالينوس

(١) الكيلوس باللام والكيموس بالميم يعمّهما أنّهما بين الجسم الرطب المنحلّ بالحقيقة وبين الجسم المتماسك، ويختلفان في أنّ الكيموس يوجد في أبدان الحيوان والكيلوس يوجد في الثمار إذا هي أُكلت أو عُصرت.

(٢) البرودة تطرد الأخلاط إلی داخل فتجزر، وذلك يكون إمّا بسبب برد الهواء، وإمّا بسبب برد عرض من علّة، وإمّا بسبب فزع، والحرارة تبعث الأخلاط إلی خارج فتمدّ، وذلك يكون إمّا بسبب حرّ الهواء أو رياضة أو غضب أو حمّی.

(٣) قد يختدع بعض الأطبّاء فيظنّ أنّ الدم قد كثر في البدن ولم يكثر وإنّما عرض مثل ما يعرض في البحر من المدّ، وكذلك يختدع فيظنّ أنّه قد نقص وما نقص وإنّما جزر.

(٤) إذا أردت أن تتعرّف حال الخلط الزائد في البدن فتوخّ أن يكون بدن الإنسان في حال تأملك له خارجاً عن كلّ سبب يسخنه أو يبرّده أو أنّ الخلط الذي قد كثر في البدن يظهر في لون البدن.

(٥) تزيّد كلّ واحد من الأخلاط يعرف ويحكم عليه بقياسه إلی سائر الأخلاط خلا الدم، فإنّ تزيّده يزيد الأخلاط الأربعة، وذلك أنّا نعني بالدم أنّه قد كثر في البدن كثرة الشيء المختلط في العروق من الأخلاط الأربعة.

(٦) الدم وحده هو الكيموس الملائم للطبيعة وسائر الأخلاط بمنزلة فضول الدم، وذلك أنّ الصفراء والسوداء والبلغم إذا قلّ كلّ واحد منها في البدن لا يزعم أنّ حال البدن خارجة عن الحال الطبيعيّ، وإذا كثر ضرّ البدن.

(٧) إذا أردت أن تتعرّف الخلط الغالب فلا يكن البدن قد ناله برد شديد ولا حرّ شديد. فإذا

Work

Title: Ibn Riḍwān: Fawāʾid min kitāb al-aḫlāṭ li-Buqrāṭ tafsīr Ǧālīnūs
English: Useful Points Derived from Galen's Commentary on Hippocrates' Book On Humours
Original: Fawāʾid min kitāb al-aḫlāṭ li-Buqrāṭ tafsīr Ǧālīnūs

Domains: Medicine

Related to

Title: Galen: In Hippocratis De Humoribus
English: On Hippocrates' Humours
Original: Εἰς τὸ περὶ χυμῶν ̔Ιπποκράτους ὑπομνήματα

Domains: Medicine

Text information

Type: Epitome

Date: between 1010 and 1060

Bibliographic information

Publication type: Article

Author/Editor: Garofalo, Ivan

Title: Gli estratti di ʿAlī ibn Riḍwān dal commento di Galeno agli Umori di Ippocrate
in: Galenos

Published: 2011

Volume: 5

Pages: 119-132